الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: السنة **
489 ثنا هدبة أبان بن يزيد العطار عن يحيى بن أبي كثير حدثني هلال ابن أبي ميمونة ثنا عطاء ابن أبي يسار عن معاوية بن الحكم السلمي قال قلت يا رسول الله إنه كانت لي جارية ترعى قبل أحد والجوانية وإني أطلعها يوما إطلاعة فوجدت الذئب قد ذهب منها بشاة وأنا من بني آدم آسف لما يأسفون فصككتها صكا فعظم ذلك علي النبي صلى الله عليه وسلم قال قلت يا رسول الله أعتقها قال ادعها إلى فقال لها أين الله قالت في السماء قال ومن أنا قالت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة. 480 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات على شرط الشيخين وقد أخرجه مسلم كما يأتي في الإسناد الثاني في الكتاب. والحديث أخرجه الطيالسي 1105 حدثنا حرب بن شداد وأبان بن يزيد به وأخرجه البيهقي في الأسماء والصفات ص 422 من طريق الطيالسي وأحمد 5 448 من طريق عفان ثنا أبان بن يزيد العطار به. 490 ثنا أبو بكر ثنا ابن علية عن حجاج بن أبي عثمان ثنا يحيى ابن أبي كثير مثله وفيه عن أبي هريرة وابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم. 490 إسناده صحيح أيضا وهو مكرر الذي قبله. والحديث أخرجه مسلم 2 07 وزبو داود وأحمد وابن خزيمة في التوحيد ص 81 من طرق أخروى عن حجاج ابن أبي عثمان به وتابعه أبان بن يزيد العطار كما في الإسناد . الذي قبله والأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير به أخرجه مسلم والنسائي 1179 180 وابن خزيمة وقد توبع عليه يحيى بن أبي كثير كما بينته في صحيح أبي داود 862. وأما حديث ابن عباس فأخرجه الطبراني وغيره بإسناد ضعيف كما بينه الهيثمي في مجمع الزوائد 4244 فراجعه إن شئت. 491 ثنا محمد بن مصفى ثنا بقية ثنا الفرازي عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار فيجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يصعد إليه الذين باتوا فيكم الحديث. 491 إسناده جيد رجاله ثقات وفي ابن مصفى كلام يسير كما سبق والفزاري هو إبراهيم بن محمد بن الحارث أبو إسحاق الكوفي ثقة إمام وقد خالفه زائدة وهو ابن قدامة فقال عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة مكان أبي سعيد الخدري. أخرجه أحمد 2396 بسند صحيح وتابعه جرير وأبو عوانة عن الأعمش به أخرجه ابن خزيمة في التوحيد 78 ثم أخرجه هو وأحمد 2 233 257 266 312 344 486 والبخاري 1 148 ومسلم 2113 من طرق أخرى عن أبي هريرة فهو أصح على أنه يحتمل أن يكون للأعمش فيه عن أبي صالح إسنادان فكان يرويه تارة عنه عن أبي سعيد وتارة عنه عن أبي هريرة وله من هذا القبيل أحاديث غير قليلة فانظر علي سبيل المثال الحديث المتقدم برقم 452 وتخريجه ولا يمنعني من الجزم بهذا الأحتمال إلا خشية أن يكون ابن مصفى قد وهم فيه بسبب الكلام الذي فيه والله أعلم بل متابعة من ذكرنا لزائدة ترجح وهمه في إسناده والله أعلم. والحديث سيعيده المصنف رحمه الله بسنده ومتنه برقم 504.
492 حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء ثنا جويرية بن أسماء عن مالك عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وأبي عبدالله الأغر صاحب أبي هريرة أنهما سمعا أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينزل الله تبارك وتعالى حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة إلى السماء الدنيا فيقول من يسألني فأعطيه من يدعوني فأستجيب له من يستغفرني فأغفر له. 492 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي وان أسماء شيخ المصنف يكنى بأبي عبيد الضبعي وهو ثقة جليل مات سنة 231. والحديث في موطأ مالك 1 214 30 بهذا الإسناد وعنه أخرجه البخاري 1 289 ومسلم 2 175 وغيرهما من طرق عنه وهو مخرج في إرواء الغليل 450 وقد ذكرت له فيه طرقا أخرى كثيرة وشواهد ويأتي في الكتاب بعضها. 493 ثنا ابن كاسب وأبو مروان العثماني والحسين بن إسماعيل قالوا ثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن أبي سلمة والأغر صاحب أبي هريرة عن أبي هريرة أنه أخبرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يسألني فأعطيه من يدعوني فأستجيب له من يستغفرني فأغفر له. 493 إسناده صحيح على شرطهما أيضا وهو مكرر الذي قبله. 494 حدثنا سلمة ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن والأغر أبو عبدالله صاحب أبي هريرة أن أبا هريرة أخبرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل الله كل ليلة حتى يبقى ثلث الليل الآخر إلى سماء الدنيا فيقول من يدعوني فأستجيب له من يستغفرني فأغفر له من يسألني فأعطيه . 494 إسناده صحيح على شرط مسلم وهو مكرر الذي قبله. والحديث أخرجه الآجري في الشريعة ص 308 عن سلمة بن شبيب وخشيش بن اصرم معلقا قالا حدثنا عبد الرزاق به. 495 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر العبدي عن محمد ابن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فذكر نحوه حتى يطلع الفجر. 495 إسناده حسن صحيح وهو مكرر الذي قبله. والحديث أخرجه الدارمي 1 346 وأحمد 2 504 من طريق يزيد بن هارون أنا محمد بن عمرو به وابن خزيمة في التوحيد ص 85 من طريق آخر عنه. 496 ثنا وهبان ثنا خالد ثنا أبو موسى ثنا ابن عدي وعبد الوهاب عن محمد بن عمرو عن أبي سلمه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. 496 إسناده حسن صحيح وهو مكرر الذي قبله. 497 حدثنا هشام بن عمار ثنا عبد الحميد بن أبي العشرين ثنا الأوزاعي ثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيقول من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يدعوني فأستجيب له من ذا الذي يسترزقني فأرزقه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له. 497 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري على ضعف في شيخه هشام بن عمار غير أن عبد الحميد بن أبي العشرين وهو ابن حبيب بن أبي العشرين إنما أخرج له البخاري تعليقا وفيه ضعف أيضا قال في التقريب. صدوق ربما أخطأه قال أبو حاتم كان كاتب ديوان ولم يكن صاحب حديث وقد تابعه أبو المغيرة حدثنا الاوزاعي به إلا أنه لم يذكر الاسترزاق . أخرجه مسلم 2176 وابن خزيمة في التوحيد ص 85 فدلت هذه المتابعة على أنه قد حفظ أصل الحديث دون الاسترزاق. 498 ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا يحيى بن سعيد عن عبيدالله ابن عمر عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان ثلث الليل أو شطره ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء الدنيا فيقول هل من سائل فأعطيه هل من داعي فاستجيب له هل من تائب فأتوب عليه هل من مستغفر فأغفر له حتى يطلع الفجر. 498 إسناده صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه من هذا الوجه. والحديث أخرجه أحمد 2433 ثنا يحيى به وتابعه حماد بن سلمة كما يأتي. 499 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن عبيدالله بن عمر عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. إلى طلوع الفجر مثله. 499 إسناده صحيح على شرط مسلم وهو مكرر الذي قبله. 500501 501 ثنا محمد بن عبدالله الخزاعي صاحب الخلج بالرملة ثنا مالك بن سعيد ثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد وعن أبي إسحاق عن مسلم الأغر عن أبي هريرة وأبي سعيد وعن حبيب بن أبي ثابت عن مسلم الأغر عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تبارك وتعالى يمهل حتى إذا ذهب شطر الليل نزل إلى سماء الدنيا فيقول من يستغفرني فأغفر له هل من سائل فأعطيه حتى ينشق الفجر ثم يرتفع . 500501 501 إسناده جيد رجاله ثقات كلهم رجال البخاري غير محمد بن عبدالله وهو ابن بكر الخزاعي الخلنجي وهو صدوق ومالك بن سعير فيه كلام لكنه قد توبع كما يأتي في الكتاب. والحديث أخرجه الأجري ص 309 من طريق أخرى عن مالك بن سعير به. وتابعه جماعة عن أبي إسحاق عن الأغر أبي مسلم عن أبي سعيد وأبي هريرة أخرجه مسلم وغيره. 502 ثنا ابن نمير ثنا محاضر عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت وعن أبي إسحاق عن الأغر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. إن الله تعالى يمهل ثم ذكر مثله. 502 إسناده حسن صحيح وهو على شرط مسلم ولم يخرجه من طريق الأعمش والحديث أخرجه ابن خزيمة ص 86 ثنا محمد بن يحيى قال ثنا محاضر به ومحاضر هو ابن المورع وهو صدوق له أوهام وتابعه عن أبي إسحاق عن الأغر عن أب هريرة وأبي سعيد معا كما ذكرته آنفا من طريق وغيره. 503 ثنا سليمان بن عمر بن خالد ثنا إبراهيم بن عبدالسلام المخزومي المكي عن ابن أبي ذئب عن القاسم عن نافع بن جبير عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ينزل الله شطر الليل فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتى تترجل الشمس. 503 إسناده ضعيف إبراهيم بن عبدالسلام المخزومي المكي ضعيف كما قال الحافظ في التقريب لكنه قد توبع كما يأتي. وسائر رجاله ثقات رجال الشيخين غير سليمان بن عمر بن خالد وهو الأقطع القرشي العاري الرقي أورده ابن أبي حاتم 21131 بروايته عن جمع منهم أبوه ثم قال . كتب عنه أبي بالرفة ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص 86 87 عن محمد بن إسماعيل بن أبي فديك قال ثنا ابن أبي ذئب به وهذا مسند. وقد جاء بإسناد صحيح عن نافع بن جبير عن أبيه مرفوعا وهو في الكتاب بعد حديثين. 504 حدثنا ابن مصفى ثنا بقية ثنا الفزاري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار يجتمعون في صلاة الفجر. قال وأخبار النزول دالة على أنه في السماء دون الأرض. 504 هذا مكرر الحديث المتقدم 491 سندا ومتنا. 506 ثنا حجاج بن يوسف ثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا ابن أخي الزهري عن عمه محمد بن مسلم أخبرني ابن عبيد بن السباق أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل ربنا عز وجل من آخر الليل فينادي مناد في السماء لعليا ألا نزل الخلاق العليم فيسجد أهل السماء ثم ينادي فيهم منادي بذلك فلا يمر بأهل سماء إلا وهم سجود. 506 إسناده ضعيف لإرساله فإن ابن عبيد بن السباق اسمه سعيد وهو تابعي ثقة وسائر رجاله ثقات رجال الشيخين غير حجاج بن يوسف وهو الثقفي البغدادي المعروف بابن الشاعر فهو من رجال مسلم إلا أن ابن أخي الزهري واسمه محمد بن عبدالله بن مسلم قد تكلموا فيه من قبل حفظه وقال الحافظ في التقريب. صدوق له أوهام. قلت والحديث بهذا السياق منكر فيه زيادات منكرة لم ترد في شيء من الطرق المتقدمة والآتية فإن لم يكن الوهم فيها من ابن أخي الزهري فالعلة الإرسال. 507 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن عمرو بن دينار عن نافع بن جبير . عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة فيقول هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له. 507 إسناده صحيح على شرط مسلم. والحديث أخرجه الدارمي 1347 وأحمد 4 81 وابن خزيمة 88 والآجري ص 312 و 313 من طرق عن حماد بن سلمة به. وتابعه سفيان عن عمرو بن دينار به إلا أنه قال عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم يسمه. أخرجه ابن خزيمة. 508 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن الحسن عن عثمان بن أبي العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينادي منادي كل ليلة هل من مستغفر فأغفر له هل من داع فأستجيب له هل من سائل فأعطيه. 508 حديث صحيح وإسناده ضعيف لعنعنه الحسن وهو البصري ولسوء حفظ ابن جدعان لكن يشهد لحديثه هذا الأحاديث المتقدمة. والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص 89. 1 509 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا عبدالله بن وهب عن عمرو بن الحارث عن عبدالملك بن عبد الملك عن المصعب بن أبي ذئب عن القاسم بن محمد عن عمه أو عن أبيه عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ينزل الله تبارك وتعالى ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لكل نفس إلا إنسان في قلبه شحناء أو مشرك بالله عز وجل . 509 حديث صحيح وإسناده ضعيف بعبد الملك بن عبدالملك والمصعب ابن أبي ذئب لا يعرفان كما في الجرح والتعديل 4 1 306 307 بل قال البخاري في الأول منهما في حديثه نظر يعني هذا كما في الميزان فقول المنذري 3 283 لا بأس بإسناده فيه تساهل ظاهر ومثله الهيثمي 865 وعبدالملك بن عبدالملك ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ولم يضعفه وبقية رجاله ثقات. قلت وكأنه لم يرجع إلى ترجمة المصعب في المكان المشار إليه من الجرح ولو أنه فعل لوجد فيها ما ذكرنا من تجهيله إياه مع الراوي عند عبد الملك هذا. والقاسم هو ابن محمد بن أبي بكر الصديق وعمه عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق. وإنما صححت الحديث لأنه روي عن جمع من الصحابة بلغ عددهم عندي الثمانية وقد خرجت أحاديثهم في الصحيحة 1144 ويأتي في الكتاب بعد هذا من حديث أبي موسى وأبي ثعلبة ومعاذ بن جبل. 510 حدثنا محمد بن مسكين ثنا أبو الأسود عن ابن لهيعة عن الربيع ابن سليمان عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي موسى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ينزل ربنا تبار وتعالى إلى سماء الدنيا ليلة النصف من شعبان فيغفر لأهل الأرض إلا مشرك أو مشاحن. 510 حديث صحيح وإسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن وهو ابن عزوب وضعف ابن لهيعة. والحديث أخرجه ابن ماجه 1390 من طريقين آخرين عن ابن لهيعة به إلا أن أحدهما لم يقل في إسناده عن أبيه. 511 ثنا عمرو بن عثمان ثنا محمد بن حرب عن الأحوص بن حكيم عن مهاصر بن حبيب عن أبي ثعلبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا كان ليلة النصف من شعبان يطلع الله عز وجل إلى خلقه فيغفر . للمؤمنين ويترك أهل الضغائن وأهل الحقد بحقدهم. 511 حديث صحيح ورجاله ثقات غير الأحوص بن حكيم فإنه ضعيف الحفظ كما في التقريب فمثله يستشهد به فيتقوى بالطريق التي بعده وبشواهده المتقدمة وغيرها مما سبقت الإشارة إليه. 512 ثنا هشام بن خالد ثنا أبو خليد عتبة بن حماد عن الأوزاعي وابن ثوبان عن مكحول عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يطلع الله إلى خلقه ليل النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن. 512 حديث صحيح ورجاله موثقون لكنه منقطع بين مكحول ومالك بن يخامر ولولا ذلك لكان الإسناد حسنا ولكنه صحيح بشواهده المتقدمة وهو مخرج في الصحيحة كما سبقت الإشارة إلى ذلك. 1 513 ثنا أيوب بن محمد الوزان ثنا عبدالله بن جعفر عن عبيد الله ابن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن طارق بن عبد الرحمن قال سمعت سعيد بن جبير يقول سمعت ابن عباس يقول: إن الله تعالى ليمهل في شهر رمضان كل ليلة حتى إذا ذهب ثلث الليل الأول وهبط إلى السماء ثم قال هل من سائل يعطى هل من مستغفر يغفر له هل من تائب يتاب عليه. 513 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير الوزان وهو أبو محمد الرقي وهو ثقة كما قال النسائي وغيره مات سنة 249. وطارق بن عبد الرحمن هو الأحمسي الكوفي وعبدالله بن جعفر هو الرقي. والحديث عند مسلم وغيره عن أبي سعيد وأبي هريرة معا مرفوعا به نحوه دون ذكر شهر رمضان وقد مضى في الكتاب برقم 500 و501 .
514 ثنا شيبان بن فروخ ثنا همام ثنا القاسم بن عبد الواحد حدثني عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب إن جابر بن عبدالله حدثه قال خرجت إلى الشام إلى عبدالله بن أنيس الأنصاري فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يحشر الله تعالى العباد أو قال يحشر الله الناس قال وأومى بيده إلى الشام عراة غرلا بهما قال قلت ما بهما قال ليس معهم شيء فينادي بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان لا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة وأحد من أهل النار يطالبه بمظلمة ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار وأحد من أهل الجنة يطالبه بمظلمة قالوا وكيف وأنا نأتي الله عراة غرلا بهما قال بالحسنات والسيئات. 514 حديث صحيح وإسناده حسن أو قريب منه فإن ابن عقيل حسن الحديث لكن القاسم بن عبد الواحد وهو أيمن المكي لم يوثقه غير ابن حبان وقال أبو حاتم يكتب حديثه قبل يحتج به قال يحتج بحديث سفيان وشعبة وقال الذهبي في الميزان وثق ثم ساق له حديثا عن عائشة قالت. فخرت بمال أبي في الجاهلية وكان ألف ألف أوقية فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم أسكتي فإني كنت لك كأبي زرع لأم زرع الحديث وقال الذهبي قلت ألف الثانية باطلة قطعا فإن ذلك لا يتهيأ لسلطان العصر. والحديث أخرجه البخاري في الأدب المفرد 970 وفي أفعال العباد ص 89 والحاكم 4 574 وعنه البيهقي في الأسماء ص 78 79 وأحمد 3 495 من طرق أخرى عن همام بن يحيى به وقال الحاكم. صحيح الإسناد ووافقه الذهبي. كذا قالا وأحسن أحواله أن يكون حسنا كما ذكرنا وقد علقه البخاري بصيغة الجزم قال الحافظ 1 159 . لأن الإسناد حسن وقد اعتقد قال: وله طريق أخرى أخرجها الطبراني في مسند الشاميين وتمام في فوائده من طريق الحجاج بن دينار عن محمد بن المنكدر عن جابر فذكره نحوه وإسناده صالح وله طريق ثالثة أخرجها الخطيب في الرحلة من طريق أبي الجارود العنسي عن جابر نحوه وفي إسناده ضعف. والحديث قال الحافظ المنذري 4 202. رواه أحمد بإسناد حسن. ومن هذا التخريج يتبين للبصير أن الحديث صحيح بمجموع طرقه الثلاثة وقد أوهم الشيخ زاهد الكوثري في تعليقه على الأسماء أنه ليس له إلا الطريق الأولى فطعن فيها متعلقا بقول أبي حاتم المتقدم في القاسم وبأن الشيخين لم يخرجا لابن عقيل شيئا وذلك من تعصبه على الحديث وأهله الذي عرف به وسود تعليقاته بمثله وإلا فلماذا أغفل ذكر الطريقين اللتين نقلناهما عن الفتح لا سيما وأحدهما صالح الإسناد حمانا الله تعالى من العصبية المذهبية. ومن مكره وتدليسه على أئمة الحديث قوله هنا في ابن عقيل. وقول من قال احتج به أحمد وإسحاق بمعينة أنهما أخرجا حديثه في مسنديهما وأنت تعرف حال المساند. أقول هذا تأويل باطل وما أظن يخفى بطلاته على الكوثري نفسه ولكن عصبيته تعميه عن الحق والعياذ بالله تعالى ويتبين لك ذلك أيها القارىء الكريم بأن تعلم من الذي قال احتج به أحمد وإسحاق هو إمام الأئمة محمد بن إسماعيل البخاري فيما حكاه عنه تلميذه الحافظ الترمذي كما تراه صريحا في تهذيب التهذيب فأذا كان الكوثري يخاطب قارىء تعليقه المذكور بقوله وأنت تعرف حال المسانيد يعني أن فيها ما لا يحتج به من الرواة والأحاديث وهو حق فيا ترى أفلا يعلم ذلك الإمام البخاري لا شك أن الجواب بالإيجاب وإذا كان كذلك فكيف يعقل أن يكون الإمام البخاري على المعنى الذي حمل الكوثري عليه عبارة البخاري وهو يعلم أيضا أن الإمام أحمد لم يحتج بكل راو وبكل حديثهأخرجه في مسنده فالحق أن البخاري يعني أن أحمد احتج به خارج المسند لأن المسند ليس بمنزلة الصحاح ولا بمنزلة بعض السنن التي يقع فيها بيان من يحتج به ممن لا يحتج به ولو أحيانا. 515 ثنا محمد بن عوف ثنا نعيم بن حماد ثنا الوليد بن مسلم عن . عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن عبدالله بن أبي زكريا عن رجاء بن حيوة عن النواس بن سمعان الكلابي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أراد الله أن يوحي بأمر تكلم بالوحي فإذا تكلم أخذت السموات منه رجفة من خوف الله عز وجل فإذا سمع ذلك أهل السموات صعقوا وخروا سجدا فيكون أول من يرفع رأسه جبريل عليه السلام فيكلم الله من وحيه بما أراد فينتهي به جبريل على الملائكة كلما مر بسماء قال أهلها ماذا قال ربنا يا جبريل فيقول جبريل. قال الحق وهو العلي الكبير قال فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل حتى ينتهي بهم جبريل حيث أمره الله من السماء والأرض. 515 إسناده ضعيف نعيم بن حماد سيء الحفظ خرج له البخاري مقرونا بغيره واتهمه الأزدي وقال الحافظ في التقريب صدوق يخطىء كثيرا. والوليد بن مسلم ثقة لكنه كان يدلس تدليس التسوية. وسائر رجاله ثقات وأما قول الكوثري وعبد الرحمن بن يزيد متكلم فيه فهو من أوهامه فإنه ثقة محتج به في الصحيحين ولعله اشتبه عليه بعبد الرحمن بن يزيد ابن تميم فإنه ضعيف من طبقة الأول وكلاهما شامي ولا يبعد عن الكوثري وتعصبه أنه يعرف هذه الحقيقة ولكنه تغافل عنها عمدا نسأل الله العصمة. والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص 95 والبيهقي في الأسماء ص 203 عن نعيم بن حماد به وفي الميزان. وقال أبو زرعة الدمشقي عرضت على دحيم حديثا حدثناه نعيم بن حماد عن الوليد بن مسلم قلت فذكر هذا الحديث فقال دحيم لا أصل له. 1 516 ثنا محمد بن ثعلبة بن سواء حدثني عمي محمد بن سواء عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي رافع عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورة وجهه. 516 إسناده صحيح رجاله رجال الشيخين غير شيخ المصنف وهو ثقة كما تقدم بيانه في الحديث 483 لكني في شك من ثبوت قوله على صورة وجهه فإن المحفوظ في الطرق الصحيحة على صورته كما سيأتي بعد حديث وفي حديث ابن عمر الآتي بعده على صورة الرحمن ولكنه معلول كما سأبينه. ثم إن سعيد بن أبي عروبة قد خولف في إسناده أيضا عن قتادة فقال المثنى بن سعيد عن قتادة عن أبي أيوب عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ على صورته. أخرجه مسلم 732 وأحمد 2519 وابن خزيمة ص 27 والبيهقي في الأسماء والصفات ص 290. وتابعه همام حدثنا قتادة به سندا ولفظا. أخرجه مسلم وأحمد 2 463. فهذا هو المحفوظ عن قتادة إسنادا ومتنا. وتابعه سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة به. وهذا صحيح على شرط الشيخين وهو مخرج في الصحيحة 860. وتابعه محمد بن أبي عثمان عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا به مختصرا بلفظ 2. إن الله عز وجل خلق آدم على صورته وطوله ستون ذراعا. أخرجه أحمد 2323 وابن خزيمة في التوحيد ص 28 29. ومسند لا بأس به في الشواهد والمتابعات. وتابعه عبد الرزاق عن معمر عن همام عن أبي هريرة بهذا اللفظ الأخير وفيه زيادة في سلام آدم على الملائكة. آخرجه البخاري 4165 166 ومسلم 8149 وأحمد 2315 وابن خزيمة ص 29. 517 ثنا يوسف بن موسى ثنا جرير عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . لا تقبحوا الوجوه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن. 517 إسناده ضعيف ورجاله ثقات كلهم رجال البخاري وعلته عنعنة حبيب بن أبي ثابت فإن كان يدلس وكذلك الأعمش وقد خولف في إسناده من قبل سفيان الثوري فقال عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسله أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص 27 بسند صحيح فهذا المرسل أصح من الموصول. والحديث أخرجه ابن خزيمة بإسناد المصنف وأخرجه الأحبري ص 315 والبيهقي ص 291 من طريقين آخرين عن جرير بن عبد الحميد به وأعله بن خزيمة بالعلل الثلاث المتقدمة مخالفة الثوري وتدليس حبيب والأعمش. 518 ثنا أبو الربيع ثنا جرير عن الأعمش عن حبيب عن عطاء عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقبحوا الوجوه فإن الله عز وجل خلق آدم على صورته. 518 حديث صحيح وإسناده ضعيف وهو مكرر الذي قبله لكنه بلفظ على صورته وهو اللفظ المحفوظ في الحديث من طرق عن أبي هريرة رضي الله عنه كما تقدم بيانه قبل حديث ومن ألفاظه هذا اللفظ أخرجه الأجري عنه بالحرف الواحد. 519 ثنا محمد بن مصفى ثنا عثمان بن سعيد ثنا الليث بن سعد عن محمد بن عجلان عن سعيد ابن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يقولن أحدكم قبح الله وجهك ولا وجه من أشبه وجهك فإن الله خلق ادم على صورته. 519 إسناده حسن صحيح ورجاله ثقات على كلام في ابن عجلان وكذا ابن مصفى لكن قد توبع كما يأتي وعثمان بن سعيد هو أبو عمرو والحمصي. والحديث أخرجه ابن خزيمه ص 26 من طريق شعيب بن الليث قال ثنا الليث به ثم أخرجه هو وغيره من طريق أخرى عن ابن عجلان به وهو الآتي بعده. 520 ثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال . إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ولا يقولن أحدكم قبح الله وجهك فإن الله تعالى خلق آدم على صورته. 520 إسناده حسن صحيح ورجاله ثقات على الكلام الذي في ابن عجلان. والحديث أخرجه أحمد 2 251 و 434 ثنا يحيى بن سعيد بن وأخرجه ابن خزيمة ص 26 والآجري 315 والبيقهي ص 291 من طرق أخرى عن يحيى به. 521 ثنا عمر بن الخطاب ثنا ابن أبي مريم ثنا ابن لهيعة عن أبي يونس سليم بن جبير عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قاتل فليجتنب الوجه فإن صورة وجه الإنسان على صورة وجه الرحمن. 521 إسناده ضعيف ورجاله ثقات غير ابن لهيعة فإنه سيء الحفظ وإنما يصح الحديث بلفظ على صورته دون ذكر الرحمن كما سبق تحقيقه تحت الحديث 516. 522 ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ومحمد بن عبيد بن حساب قالا ثنا أبو عوانة عن عبدالملك بن عمير عن وراد كاتب المغيرة بن شعبة عن المغيرة بن شعبة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا شخص أغير من الله تعالى ولا شخص أحب إليه العذر من الله عز وجل ومن أجل ذلك بعث الرسل مبشرين ومنذرين ولا شخص أحب إليه المدح من الله تعالى ومن أجل ذلك وعد الجنة. 523 ثنا أبو بكر ثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبدالملك بن عمير عن وراد كاتب المغيرة عن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . 523 إسناده صحيح على شرط الشيخين وهو مكرر الذي قبله. 1112 1 2باب. 524 حدثنا إبراهيم بن المنذر الخزامي ثنا عبد الرحمن بن المغيرة ثنا عبد الرحمن بن عياش الأنصاري عن دلهم بن الأسود بن عبدالله بن حاجب بن عامر بن المنتفق العقيلي عن جده عبدالله عن عمه لقيط بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستنظرون إليه ساعة وينظر إليكم قلت يا رسول الله ونحن ملء الأرض وهو شخص واحد ينظر إلينا وننظر اليه قال أنبئك بمثل ذلك في آلاء الله الشمس والقمر آية منه صغيرة وترونهما ساعة واحدة. 524 إسناده ضعيف دلهم به الأسود وجده عبدالله بن حاجب قال الذهبي لا يعرفان قلت ومثلهما عبد الرحمن بن عياش الأنصاري وهو السمعي القبائي لم يوثقه غير ابن حبان وفي التقريب مقبول. والحديث أخرجه أحمد 413 وابن خزيمة 122 125 من طريقين آخرين عن عبد الرحمن بن المغيرة الخزامي به إلا أنهما قالا عن أبيه بدل عن جده. قلت وأبو مجهول أيضا. والحديث قد أعاده المصنف فيما يأتي 836 بهذا الإسناد لكنه أتم هناك.
525 حدثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يلقى في النار أهلها وتقول هل من مزيد حتى يأتيها الله تعالى فيضع قدمه عليها فتقول قط قط . 525 إسناده صحيح ورجاله ثقات رجال مسلم. والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص 65 من طرق أخرى عن حماد بن سلمة به. والحديث أخرجه البخاري 3337 و 4468 ومسلم 8151 وأحمد 2 369 و 507 وابن خزيمة أيضا والبيهقي في الأسماء والصفات ص 349 350 من طريق أخرى عن أبي هريرة به أتم منه ويأتي بعده أحد طرقه. 526 حدثنا محمد بن عبيد بن حسان ومحمد بن عبد الأعلى قالا ثنا محمد بن ثور عن معمر عن أيوب عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما جنهم فإنها لا تمتلئ حتى يضع الله قدمه فيها فهنالك تمتلئ ويزوي بعضها إلى بعض وتقول قد قد. 526 إسناده صحجيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير محمد بن ثور وهو ثقة وقد توبع كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم 8 151 من طريق محمد بن حميد عن معمر به وأحمد 2 507 وابن خزيمة ص 61 من طريق هشام بن حسان عن محمد بن سيرين به أتم منه. قلت وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه وكذا غيرهما من طرق أخرى عن أبي هريرة كما تقدم بيانه في الذي قبله. 527 حدثنا كثير بن عبيد الحذاء ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد عن معمر عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوم القيامة يشفع النبيون والملائكة ويشفع المؤمنون ويبقى أرحم الراحمين قال فيقبض قبضة أو قبضتين من النار خلقا كثيرا لم يعملوا خيرا فيخرجون قد امتحشوا وصاروا حمما فيصيب عليهم من ماء يقال له ماء . الحياة فيخرجون من أجسادهم كأنها اللؤلؤ مكتوب من عاتقه نحن عتقاء الله من النار. 527 حديث صحيح رجاله ثقات غير عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد قال الحافظ صدوق يخطئ أفرط ابن حبان فقال متروك. قلت لكنه قد توبع فقال أحمد 3 94 ثنا عبد الرزاق أنا معمر به وأخرجه ابن خزيمة ص 201 212 من طريق أخرى عن عبد الرزاق به ومسلم 1 114 117 من طريق سويد بن سعيد قال حدثني حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم به نحوه وليس فيه ذكر العتقاء وإسناد عبد الرزاق صحيح على شرط الشيخين وله شاهد من حديث أنس نحوه أخرجه الدارمي 1 27 28 وأحمد 3 144 وسنده صحيح على شرطهما. 1 528 حدثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة ثنا عطاء بن السايب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبي سعيد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: افتخرت النار والجنة فقالت النار يدخلني الجبارون والمتكبرون والملوك والأشراف وقالت الجنة يدخلني الفقراء والضعفاء والمساكين فقال للنار أنت عذابي أصيب بك من أشاء وقال للجنة أنت رحمتي وسعت كل شيء ولكل واحدة منكما ملؤها فأما النار فيلقي فيها وهي تقول هل من مزيد حتى يأتيها الله فيضع قدمه عليها فتزوي فتقول قدي قدي وأما الجنة فيلقى فيها ما شاء الله فينشئ الله لها ما يشاء. 528 حديث صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح غير أن عطاء بن السائب كان اختلط وحمادبن سلمة روى عنه في الاختلاط وقبله فلا يحتج به بحديثه عنه إلا إذا تبين أنه سمعه منه قبل وهيهات لكن الحديث صحيح لمجيئه من طريق أخرى عن أبي سعيد كما يأتي. والحديث أخرجه ابن خزيمة ص 62 63 66 وأحمد 3 13 78 من طرق أخرى 2 عن . حماد بن سلمة به. والحديث أخرجه مسلم 8 151 152 من طريق أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجت الجنة والنار فذكر نحو حديث أبي هريرة يعني الذي ساقه قبله إلى قوله ولكل واحدة منكما ملؤها. 529 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة ثنا ثابت عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يبقى من الجنة ما شاء الله ثم ينشئ الله لها خلقا ما يشاء. 529 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه في صحيحه 8 152 من طريق أخرى عن حماد بن سلمة به. 530 حدثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن يونس بن عبيد عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث ثابت. 530 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم وقد أخرجه هو والمصنف من طريق أخرى عن ابن سيرين به أتم منه وقد مضى برقم 526 لكن ليس فيه هذا المتن وإنما هو في رواية هشام بن حسان عن ابن سيرين التي خرجتها هناك. 531 ثنا عبد الأعلى بن حماد وعباس بن الوليد النرسي قالا حدثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يزال جهنم يلقى فيها وهي تقول هل من مزيد حتى يأتيها رب العالمين فيضع رب العالمين قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول قد قد أو تقول قط قط بعزتك وكرمك. 531 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم 8 152 وابن خزيمة ص 65 وأحمد 3 234 من طريق عبد الوهاب بن عطاء قال أخبرني سعيد به وهو سعيد ابن أبي عروبة وأخرجه الباخاري 3 337 4 366 ومسلم أيضا والترمذي 2 222 وصححه وابن خزيمة . والبيهقي في الأسماء ص 348 349 وأحمد 3 134 140 229 من طرق أخرى عن قتادة به وصرح قتادة في بعضهم بالتحديث عن أنس. 532 ثنا محمد بن عمر بن علي المقدمي ثنا أشعث بن عبد الله الخراساني ثنا شعيب عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يلقى في النار أهلها وتقول هل من مزيد قال ويلقى فيها تقول هل من مزيد حتى يضع رجله أو قدمه فيها فتقول قط قط. 532 إسناده صحيح ورجاله ثقات الشيخين غير الخرساني والمقدمي وهما ثقتان. والحديث أخرجه ابن خزيمة ص 64 بإسناد المصنف هذا والبخاري 3 336 337 وعبد الله بن أحمد 3 279 وعنه البيهقي من طريق حرمي بن عمارة ثنا شعبة به. 533 ثنا يحيى بن خلف ثنا معتمر بن سليمان ثنا أبي عن قتادة عن أنس بن مالك قال: لا يزال جهنم يلقى فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع تبارك وتعالى قدمه عليها فيقول قط قط. 533 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه هو والبخاري من طرق أخرى عن قتادة به كما تقدم بيانه قبل حديث. والحديث أخرجه ابن خزيمة ص 64 عن عمرو بن عاصم قال ثنا معتمر به. 534 ثنا أبو موسى ثنا عبد الصمد ثنا أبان بن يزيد ثنا قتادة عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تزال جهنم تقول هل من مزيد فذكر نحوه. 534 إسناده صحيح علي شرط الشيخين وقد أخرجاه كما تقدمت الإشارة إليه آنفا وأبو موسى هو محمد بن المثنى . والحديث أخرجه ابن خزيمة ص 64 بإسناد المصنف وأحمد 3 141 ثنا عبد الصمد به وأخرجه مسلم من طريق أخرى عن عبد الصمد بن عبد الوارث به ثم أخرجه ابن خزيمة من طرق أخرى عن أبان به. 535 ثنا عقبة بن مكرم ثنا يونس بن بكير ثنا عبد الغفار بن القاسم عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حهنم تسأل المزيد حتى يضع تبارك وتعالى قدمه فيها فينزوي بعضها إلى بعض وتقول قط قط. 535 حديث صحيح بما تقدم له من الشواهد وأما إسناده فساقط بمرة آفته عبد الغفار ابن القاسم وهو أبو مريم الأنصاري قال ابن المديني وأبو داود كان يضع الحديث وقال الدارقطني متروك ويبدوا لي أنه خفي على المصنف رحمه الله تعالى وإلا لما اتجاز إن شاء الله تعالى أن يروي له في هذا الباب لا سيما وفيه ما يغني عنه كما سبق. 1 536 حدثنا الحسن بن علي ثنا هاشم بن القاسم عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الرحم شجنة متعلقة بمنكبي الرحمن تبارك وتعالى قال الله تعالى لها من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته. 536 حديث صحيح وهو على شرط البخاري لكنهم قدتكلموا في عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار من قبل حفظه وفي التقريب. صدوق يخطئ. قلت لكنه لم يتفرد به فقد تابعه سليمان وهو ابن بلال حدثنا عبد الله بن دينار به إلا أنه اختصره فقال: إن الرحم شجنة من الرحمن فقال الله لها من وصلك الحديث . أخرجه البخاري 4 112 وأخرجه أحمد 2 383 406 455 من طريق شعبة بن الحجاج عن محمد بن عبد الجبار عن محمد بن كعب القرظي عن أبي هريرة نحوه. ورجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن عبد الجبار هذا فلم يرو عنه غير شعبة ولم يوثقه غير ابن حبان ومن طريقه أخرجه البخاري في الأدب المفرد 65 وابن حبان 2035 والحاكم 4 162 وقال صحيح الاسناد ووافقه الذهبي مع أنه قال في ترجمة ابن عبد الجبار من الميزان. قال العقيلي مجهول بالنقل قلت شيوخ شعبة ثقات إلا النادر منهم هذا الرجل قال أبو حاتم شيخ وقال المنذري في الترغيب 3 226. رواه أحمد بإسناد جيد قوي وابن حبان في صحيحه. 537 ثنا أبو بكر بن ابي شيبة ثنا زيد بن الحباب ثنا موسى بن عبيدة عن منذر بن الجهم عن نوفل بن مساحق عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الرحم شجنة أخذة بحجزة الرحمن عز وجل تناشده. 537 إسناده ضعيف منذر بن الجهم أورده ابن أبي حاتم 4 1 243 244 من رواية موسى بن عبيد وحده عنه ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. وموسى بن عبيدة وهو الربذي ضعيف وبه أعله الهيثمي في المجمع 8 150 بعدما عزاه للطبراني. 538 ثنا عقبة بن مكرم ومحمد بن بكار قالا ثنا أبو عاصم ثنا ابن جريج حدثنا زياد أن صالحا مولى التوأمة أخبره عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الرحمة شجنة آخذه بحجرة الرحمن تصل من وصلها وتقطع من قطعها. الرحم شجنة الرحمن أصلها في البيت العتيق فإذا كان يوم القيامة ذهبت حتى تناول بحجرة الرحمن فتقول هذا مقام العائذ بك فيقول مماذا وهو أعلم فتقول من القطيعة. إن الرحم شجنة آخذه بحجرة الرحمن تصل من وصلها وتقطع من قطعها . 538 إسناده حسن على ما بينته في الصحيحة 1602. 539 حدثنا محمد بن مسكين حدثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم حدثنا بكر بن مضر حدثني عبيد الله بن المغيرة عن أبي الهيثم عن أبي سعيد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال الرحم صح. 539 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات وأبو الهيثم اسمه سليمان بن عمرو. 540 ثنا عبد الله بن شبيب ثنا الحزامي ثنا يحيى بن يزيد عن أبيه عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. إن الرحم شجنة وإنها اشتقت من اسم الرحمن وإنها آخذه بحقويه تقول اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني. 540 إسناده ضعيف يحيى بن يزيد وهو ابن عبد الملك النوفلي المديني هو وأبوه ضعيفان وعبد الله بن شبيب هو أبو سعيد الربعي أخباري علامة لكنه واه.
541 ثنا أبو الربيع الزهراني العتكي ثنا جريربن عبد الحميد عن منصور عن إبراهيم عن عبيد عن عبد الله قال: جاء حبر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبلغك أن الله تعالى يضع السموات يوم القيامة على أصبع والأرض على أصبع والجبال على أصبع والشجر على أصبع والماء والثرى على أصبع وسائر الخلق على أصبع ثم يهزهن ويقول أنا الملك قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ثم قرأ. وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون . قال أبو بكر قلت لأبي الربيع فضحك تصديقا قال نعم. 541 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم 8 125 وابن خزيمة ص 53 والأجري ص 318 والبيهقي في الأسماء ص 334 من طرق عن جرير به وهو عند البيهقي من طريق آخر عنده 335 من طريق محمد بن إسماعيل الترمذي سليمان بن داود أبو الربيع ناعمار بن محمد وجرير بن عبد الحميد عن منصور به. وأخرجه البخاري 3 321 322 4 455 ومسلم أيضا ومن ذكر معه وأحمد 1 429 457 من طرق أخرى عن منصور به. وتابع منصورا سليمان الأعمش عند البخاري قرنهما معا لكن في رواية أخرى له وكذا مسلم وغيره عن الأعمش قال سمعت إبراهيم يقول سمعت علقمة يقول قال عبد الله فذكره فقال علقمة بدل عبيدة وهو الصواب عن الأعمش كما جزم به ابن خزيمة وقال: والإسنادان ثابتان صحيحان منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله والأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله غير مستنكر النخعي مع علمه وطول مجالسته. 542 ثنا محمد بن المثنى ثنا يحيى بن سعيد ثنا سفيان بن سعيد حدثني منصور وسليمان الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قال يحيى وكان فضيل بن عياض يزيد فيه عن منصور فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تصديقا لقول الحبر قال نعم.
542 إسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله. 543 ثنا أبو بكر وابن نمير قالا ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من أهل الكتاب فقال يا أبا القاسم أبلغك أن الله عز وجل يحمل الخلائق على أصبع والسموات على أصبع والأرض على أصبع والشجر على أصبع والثرى كذا على أصبع قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه فأنزل الله تعالى . وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه. 543 إسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله. 544 ثنا أبو موسى ثنا ابو المساور ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله. 544 إسناده صحيح على شرط البخاري وهو مكرر الذي قبله وأبو المساور اسمه الفضل بن المساور. 545 حدثنا فضل بن سهل الأعرج ثنا محمد بن الصلت ثنا أبو كدينة عن عطاء بن السايب عن أبي الضحى عن ابن عباس قال: مر يهودي بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال كيف تقول يا محمد إذا وضع الله السماء على ذه والجبال على ذه وسائر الخلق على ذه فأنزل الله وما قدروا الله حق قدره. 545 إسناده ضعيف ورجال ثقات رجال البخاري غير فضل بن سهل الأعرج وهو ثقة توفي سنة 255 إلا أن عطاء بن السائب كان اختلط فهو علة الحديث ومحمد بن الصلت هو أبو جعفر الكوفي الأصم. والحديث أخرجه الترمذي 2216 وابن خزيمة ص 53 وابن جرير الطبري 24 18 من طرق أخرى عن محمد بن الصلت به وقال الترمذي. حديث حسن غريب صحيح لا نعرفه من حديث ابن عباس إلا من هذا الوجه وأبو كدينه اسمه يحيى بن المهلب. 1 546 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن عبيد الله بن مقسم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ . وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه قال فبسط رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه قال فيقول الله تبارك وتعالى أنا الجبار أنا الملك أين الجبارون اين المتكبرون أنا كذا أنا كذا فرجف المنبربرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قلنا ليخرن به. 546 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي. والحديث أخرجه أحمد 272 وابن خزيمة 49 من طرق أخرى عن حماد بن سلمة به وأخرجه مسلم 8126 127 وابن ماجه 198 و 4285 وابن جرير 2418 وابن خزيمة أيضا والبيهقي في الأسماء 339 من طريق أخرى عن عبيدالله بن مقسم به وأنتم منه. 547 ثنا أبو بكر ثنا أبو أسامة عن عمرو بن حمزة عن سالم بن عبدالله حدثني عبدالله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يطوي الله السموات يوم القيامة بيمينه ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون. 547 إسناده صحيح بما قبله وهو على شرط مسلم لكن عمر بن حمزة وهو العمري المدني ضعيف كما قال الحافظ في التقريب. والحديث أخرجه مسلم 8126 بإسناد المصنف وأبو داود 4732 عن أبي أسامة به وعنه البيهقي 323 وأخرجه البخاري 4455 من طريق نافع عن ابن عمر به مختصرا. 548 ثنا ابن كاسب ثنا حسين بن حسن بن حرب ثنا حجاج بن أبي منيع عن جده عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن اللن تعالى يقبض الأرض ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض. 548 إسناده جيد ورجاله ثقات وحجاج هو ابن يوسف بن أبي منيع نسب إلى جده واسمه عبيدالله بن أبي زياد وقد توبع كما يأتي بعد . والحديث أخرجه البخاري 3322 وابن خزيمة 49 والبيهقي 338 عن خالد بن مسافر عن الزهري به. 549 ثنا عبيد الله بن فضالة ثنا أبو اليمان عن شعيب عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقبض الله الأرض ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض. 549 إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات على شرط الشيخين غير عبدالله بن فضالة وهو أبو قديد النسائي الحافظ ثقة ثبت مات سنة 241 وأبو اليمان اسمه الحكم بن نافع. والحديث أخرجه الدارمي 2325 حدثنا الحكم بن نافع به وأخرجه ابن خزيمة ص 48 من طريق محمد بن يحيى قال ثنا أبو اليمان به. وخالفه بشر بن شعيب فقال أخبرني أبي قال ثنا محمد بن مسلم بن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب عن أبي هريرة به فجعل سعيد بن المسيب مكان أبي سلمة. أخرجه ابن جرير 2418 19. وبشر بن شعيب وهو ابن أبي حمزة بن دينار ثقة من شيوخ البخاري. وتابعه يونس عن الزهري عن سعيد بن المسيب به. أخرجه البخاري 4234 و 447 ومسلم 7126 وابن ماجه 192 وابن خزيمة 48 وأحمد 2374 وأبو يعلى 41403 والبيهقي 323. قلت فالظاهر أن للزهري فيه شيخين أبا سلمة وسعيد بن المسيب فكان يرويه تارة عن هذا وتارة عن هذا فروى كل ما سمع منه. ثم رأيت له متابعا عن أبي سلمة أخرجه ابن خزيمة ص 49 من طريق الزبيدي قال أخبرني الزهري به وقال: قال لنا محمد بن يحيى الحديثان عندنا محفوظان يعني عن سعيد وأبي سلمة. فالحمد لله على توفيقه . 1 550 حدثنا هشام بن عمار ثنا معاوية بن يحيى بن أبو مطيع ثنا محمد بن الوليد الزبيدي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن سبرة بن الفاكه الأسدي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الموازين بيد الرحمن يرفع قوما ويضع آخرين إلى يوم القيامة. 550 حديث صحيح وإسناده ضعيف مضى الكلام عليه برقم 220 لكن الحديث صحيح بما بعده. والحديث أخرجه الآجري في الشريعة 386 من طريق أخرى عن هشام بن عمار به إلا أنه قال سبرة بن فاتك ولعله الصواب فقد ساقه الحافظ في ترجمة ابن فاتك هذا من رواية ابن قتادة من طريق جبير بن نفير عن سبرة بن فاتك مرفوعا به وأخرجه من طريق أخرى فقال سمرة. 551 ثنا ابن مصفى ثنا محمد بن حرب عن الزبيدي عن من حدثه عن جبير بن نفير عن سبرة بن فاكه الأسدي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الموازين بيد الرحمن فيرفع قوما ويضع آخرين إلى يوم القيامة. 551 حديث صحيح بما قبله وما بعده وسنده ضعيف لجهالة شيخ الزبيدي. 552 ثنا هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد ثنا ابن جابر قال سمعت بسر بن عبيد الله يقول سمعت أبا ادريس الخولاني يقول أخبرني نواس بن سمعان الكلابي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الميزان بيد الرحمن يرفع قوما ويخفض آخرين. 552 حديث صحيح ومضى الكلام عن إسناده 219 وقد توبع صدقة بن خالد فقال أحمد 4182 ثنا الوليد بن مسلم قال سمعت يعني ابن جابر يقول فذكره. وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين مسلسل بالسماع والتحديث وهكذا أخرجه . الآجري 386 من طريقين آخرين عن الوليد به وأخرجه الحاكم 2289 و 4321 من طريقين آخرين عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر به وصححه على شرطهما ووافقه الذهبي. ولابن جابر متابع ساقه المصنف بعده. 553 ثنا ابن مصفى ثنا أبو المغيرة ثنا الوليد بن سليمان بن أبي السايب عن بسر بن عبيد الله عن أبي إدريس الخولاني عن نعيم بن همار قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الميزان بيد الرحمن يرفع قوما ويضع آخرين إلى يوم القيامة. 553 إسناده حسن صحيح رجاله ثقات وفي ابن مصفى كلام لا يضر وقد مضى على أنه قد توبع كما يأتي. والحديث أخرجه البزار في مسنده ص 15 زوائده حدثنا سلمة بن شبيب والعباس بن عبدالله قالا ثنا أبو المغيرة به. قلت وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. تنبيه قد أعاد المصنف رحمه الله تعالى أحاديث الباب في باب آخر يأتي برقم 162.
554 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن حدس عن أبي رزين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غيره قال أبو رزين يا رسول الله ويضحك ربنا قال نعم قال لن تعدم من رب يضحك خيرا. 454 إسناده ضعيف وقد مضى الكلام عليه برقم 459 وهو طرف من الحديث المتقدم بعضه هناك وقد خرجته ثم. 455 حدثنا ابن مصفى ثنا بقية بن الوليد ثنا الزبيدي عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر قول الرجل الذي هو آخر من يدخل الجنة فيقول يا رب لا أكون أشقى خلقك . فلا يزال يدعو ويسأله حتى يضحك الله تعالى منه فيدخله الجنه. 555 إسناده حسن صحيح رجاله ثقات وفي بعضهم ضعف يسير وقد توبعا كما في الآتي بعده. 556 ثنا ابن أبي عمر ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فلا يزال حتى يضحك فإذا ضحك منه أذن له فأدخله الجنة. 556 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي وهو طرف من حديث الرؤية والشفاعة الطويل وقد ساقه المصنف بطوله فيما تقدم 475 من طريق أخرى عن ابن شهاب الزهري به. والحديث أخرجه أحمد 2275 276 و 533 534 ثنا عبد الرزاق به. وأخرجه البخاري 4246 من طريق أخرى عن عبدالرزاق به ومسلم 2112 من طريقين آخرين عن الزهري به. 557 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك عن عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فيقول الله يا ابن آدم أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها ومعها فيقول أي رب أتستهزىء بي وأنت رب العالمين قال فضحك ابن مسعود وقال ألا تسألوني مم ضحكت قالوا ومم تضحك قال هكذا فعل رسول الله فقال ألا تسألوني مم ضحكت قالوا ومم تضحك يا رسول الله قال: من ضحك رب العالمين منه حين يقول اتستهزىء بي وأنت رب العالمين قال إني لا استهزىء بك ولكني على ما أشاء قادر. 557 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم 1119 وأحمد 1391 وغيرهما من طرق أخرى عن حماد بن سلمة به مطولا . 558 ثنا عبد الرحيم بن مطرف ثنا عيسى بن يونس عن سعيد بن عثمان البلوي عن عروة بن سعيد الأنصاري عن أبيه عن حصين بن وحوح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى قبر طلحة بن البراء في قطار بالغصبة فصف وصففنا خلفه وقال اللهم إلق طلحة تضحك إليه ويضحك إليك. 558 إسناده ضعيف عروة ويقال عزره بن سعيد الأنصاري مجهول وكذلك أبوه والحديث أخرجه البغوي أيضا وابن أبي خيثمة والطبراني وابن شاهين وابن السكن من طريق عيسى بن يونس به وقال الطبراني. لا يروى عن حصين بن وحوح إلا بهذا الإسناد تفرد به عيسى بن يونس كذا في الإصابة. قلت هو ثقة والعلة ممن فوقه كما عرفت.
|